واقع توظّيف النماذج التعلمية وطرائق التدريس النشطة خلال ممارسة العملية التعليمية التعلمية
برنــامج الملتقى
10 سا،00 د: الافتتاح
كلمة المنسق العلمي للملتقى : د.مرنيز عفيف
كلمة السيد عميد الكلية: أ.د.قيدوم أحمد.
الجلسة الأولى: نماذج التعلم مفاهيم نظرية قاعدية.
رئيس الجلسة: د. غبريني مصطفى مقرر الجلسة: دحمون أحمد
10 سا،30 د: عيسات مريم، جواج يمينة (ج سطيف1)
مفاهيم نظرية حول نموذج أبعاد التعلم لمارزانو.
10 سا،40 د: حميدي نجاة (ج بشار)
طرائق التدريس النشطة واستراتيجيات التعلم ورشات التفكير المشترك –أنموذجا-
10 سا،50 د: مداني كلتومة أمينة (ج وهران)
التعلم ذو المعنى واستراتيجياته في تطوير العملية التعليمية التعلمية. نظرية أوزبل دراسة تحليليَّة.
11 سا،00 د: مرنيز عفيف (ج مستغانم)، مسعودي امحمد (ج تموشنت)
قراءة تحليلية لنموذج بايبي كأحد نماذج التدريس الفعالة.
11 سا،10 د: بلعربي عبد القادر (ج مستغانم)
تقديم الأنشطة وفق الطرائق النشطة في التعليم الابتدائي.
11 سا،20 د: مناقشة.
الجلسة الثانية: تطبيقات نماذج التعلم الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.
رئيس الجلسة: د.بوثليجة رمضان مقرر الجلسة: محمودي محمد
11 سا،40 د: محمد بلعالية (ج تيارت)
التعلم النشط عن طريق استرتيجية حل المشكلات.
11 سا،50 د: عباسي سعاد، مريم كيبيش (ج المدية)
دور اللعب في تعلم القراءة: دراسة تحليلية لأنشطة: « ألعب وأقرأ » في كتاب السنة أولى ابتدائي.
12 سا،00 د: زينب بلقندوز، ع الرحمن بن صافي (ج مستغانم)
إستراتيجية الذكاءات المتعددة كمدخل للتدريس.
12 سا،10 د: كمال بورزق، إيمان ام الخيوط(ج الأغواط)
فاعلية نموذج اوزبل في العملية التدريسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
12 سا،20 د: بلكرد محمد (ج مستغانم)
أنماط التفكير والتعلم في ضوء نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان.
12 سا،30 د: مناقشة.
الجلسة الثالثة : طرائق التدريس النشطة واستراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي.
رئيس الجلسة: أ.د.علاق كريمة مقرر الجلسة: بلقاسمي بوعبد الله
12 سا،50 د: دحمون احمد (ج المدية)، بوقصارة رقية(ج ورقلة)
واقع استخدام التعلم المقلوب (الصف المقلوب) في التعليم الجزائري من وجهة نظر الأساتذة.
13 سا،00 د: غريب مختار، عبد الله مصطفى (ج الجلفة)
اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استراتيجيات التدريس الحديثة التعلم التعاوني.
13 سا،10 د: لحسن صدار وزاني محمد (ج معسكر)
اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو استخدام إستراتجية التعلم التعاوني.
13 سا،20 د: موساوي ام السعد (ج المسيلة)
فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في التدريس.
13 سا،30 د: بسمة سيليني، عبد الغفور فردي (ج جيجل)
أثر التعلم التعاوني في تقليص الأخطاء الاملائية.
13 سا،40 د: قاضي حنان، بن عباد فتحي (ج البليدة)
استراتيجيات التعلم النشط ودورها في تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو المادة الدراسية.
13 سا،50 د: مسكين عبد الله (ج مستغانم)، بلقاسمي بوعبد الله (م.ج. عين تيموشنت)