ملتقيات وطنية ودولية

واقع توظّيف النماذج التعلمية وطرائق التدريس النشطة خلال ممارسة العملية التعليمية التعلمية

برنــامج الملتقى

10 سا،00 د: الافتتاح

كلمة المنسق العلمي للملتقى : د.مرنيز عفيف

كلمة السيد عميد الكلية: أ.د.قيدوم أحمد.

الجلسة الأولى: نماذج التعلم مفاهيم نظرية قاعدية.

رئيس الجلسة: د. غبريني مصطفى                 مقرر الجلسة: دحمون أحمد

10 سا،30 د: عيسات مريم، جواج يمينة (ج سطيف1)

مفاهيم نظرية حول نموذج  أبعاد التعلم لمارزانو.

10 سا،40 د: حميدي نجاة (ج بشار)

طرائق التدريس النشطة واستراتيجيات التعلم ورشات التفكير المشترك –أنموذجا-

10 سا،50 د: مداني كلتومة أمينة (ج وهران)

التعلم ذو المعنى واستراتيجياته في تطوير العملية التعليمية التعلمية. نظرية أوزبل دراسة تحليليَّة.

11 سا،00 د: مرنيز عفيف (ج مستغانم)، مسعودي امحمد (ج تموشنت)

قراءة تحليلية لنموذج بايبي كأحد نماذج التدريس الفعالة.

11 سا،10 د: بلعربي عبد القادر (ج مستغانم)

تقديم الأنشطة وفق الطرائق النشطة في التعليم الابتدائي.

11 سا،20 د: مناقشة.

الجلسة الثانية: تطبيقات نماذج التعلم الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.

رئيس الجلسة: د.بوثليجة رمضان                    مقرر الجلسة: محمودي محمد

11 سا،40 د: محمد بلعالية (ج تيارت)

التعلم النشط عن طريق استرتيجية حل المشكلات.

11 سا،50 د: عباسي سعاد، مريم كيبيش (ج المدية)

دور اللعب في تعلم القراءة: دراسة تحليلية لأنشطة: « ألعب وأقرأ » في كتاب السنة أولى ابتدائي.

12 سا،00 د: زينب بلقندوز، ع الرحمن بن صافي (ج مستغانم)

إستراتيجية الذكاءات المتعددة كمدخل للتدريس.

12 سا،10 د: كمال بورزق، إيمان ام الخيوط(ج الأغواط)

فاعلية نموذج اوزبل في العملية التدريسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

12 سا،20 د: بلكرد محمد (ج مستغانم)

أنماط التفكير والتعلم في ضوء نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان.

12 سا،30 د: مناقشة.

الجلسة الثالثة : طرائق التدريس النشطة واستراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي.

رئيس الجلسة: أ.د.علاق كريمة             مقرر الجلسة: بلقاسمي بوعبد الله

12 سا،50 د: دحمون احمد (ج المدية)، بوقصارة رقية(ج ورقلة)

واقع استخدام التعلم المقلوب (الصف المقلوب) في التعليم الجزائري من وجهة نظر الأساتذة.

13 سا،00 د: غريب مختار، عبد الله مصطفى (ج الجلفة)

اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استراتيجيات التدريس الحديثة التعلم التعاوني.

13 سا،10 د: لحسن صدار وزاني محمد (ج معسكر)

اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو استخدام إستراتجية التعلم التعاوني.

13 سا،20 د: موساوي ام السعد (ج المسيلة)

فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في التدريس.

13 سا،30 د: بسمة سيليني، عبد الغفور فردي (ج جيجل)

أثر التعلم التعاوني في تقليص الأخطاء الاملائية.

13 سا،40 د: قاضي حنان، بن عباد فتحي (ج البليدة)

استراتيجيات التعلم النشط ودورها في تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو المادة الدراسية.

13 سا،50 د: مسكين عبد الله (ج مستغانم)، بلقاسمي بوعبد الله (م.ج. عين تيموشنت)