تقويم تعلّمات الطلبة في التعليم الجامعي بين الممارسات التقليدية ومتطلبات الجودة -في الظروف العادية وفي الازمات
ملتقى علمي وطني محكم ومنشور
العنوان: تقويم تعلّمات الطلبة في التعليم الجامعي بين الممارسات التقليدية ومتطلبات الجودة
-في الظروف العادية وفي الازمات –
تاريخ الملتقى: 12 / 10 / 2022
ديباجة الملتقى:
لم تعد النظم التعليمية الحديثة في الجامعة، تركز فقط على تبليغ المعارف سواء اكانت تقريرية أم إجرائية، وإنما تسعى الى بناء الكفاءات
بمختلف أنواعها ومستوياتها، في إطار عقد ضمني يلتف حوله كل المشاركون في الفعل التعلمي– التعلمي الجامعي، ويساهمون في بلورته والعمل
على احترام تنفيذه، بداية من الهيئات الوصية الى الطالب الذي ينبغي ان لا يكون مستقبلا وجامدا، بل مشاركا في بناء معارفه، ومقوما لها تقويما
ذاتيا وبينيا بمساهمة زملائه، قبل أن يخضعوا جميعا لتقويم من الأستاذ.
هذا التقويم الذي أسال الحبر الكثير، والاحتجاج المتواصل من قبل النقاد، الطلبة بل وحتى أساتذة الجامعة أنفسهم، خصوصا مع إلغاء
الامتحان الشامل بعد تعميم نظام ل م د ) lmd (، بكثرة وحداته و تعدد موادها التعليمية، وما ترتب عنها من ديون أثقلت كاهل الطالب،
وصبت الزيت على النار، حيث يستوجب هذا النظام في واقع الأمر ممارسات تقويمية ينبغي ان تتجاوز تلك الممارسات التقليدية، التي تنظر اليه
من زاوية إدارية تتمثل في الإجازات و العقوبات ، أو من زاوية المقايضة، بين رد ما تم اكتسابه من معارف أيام الامتحانات، والحصول على ما
يقابلها من علامات، بل ينبغي تبني ممارسات تنظر الى التقويم على انه عملية مستمرة ، منسجمة ومندمجة ضمن سيرورة التعليم والتعلم، سواء
تعلق الأمر بنشاطات الطالب الصفية، او تلك النشاطات الحرة التي يبادر بها ذاتيا وترتبط بمحتوى المادة، و بهذا يصبح التقويم لأجل التعلّم .
ولكي يصبح التقويم لأجل التعلم، ينبغي أن يقوم الأستاذ –خصوصا-بتعديل تصوراته الآنية او الراسخة، حول العملية التقويمية وتوظيف
أدوات ووسائل تراعي ضوابط القياس النفسي والتقويم التربوي، ومعايير الجودة وكذا تكنولوجيا الإعلام والاتصال؛ وبهذا يكون قد ساهم في حمل
الطالب على تغيير تصوراته هو أيضا، من خلال ملامسته لشفافية، عدالة ومصداقية التقويم الذي يخضع له أثناء وفي نهاية تعلمه، والذي يمكّنه
من التواصل دون ضغوط او صراعات مع مختلف اساتذته.
ونظرا للشعور بالحاجة الى تكييف نظام تقويم تعلّمات الطلبة مع معايير الجودة، و تعديل التصورات الخاطئة حوله، ارتأى مخبر حلليل المعطيات
الكمية والكيفية للسلوكات النفسية والاجتماعية، بكلية العلوم الاجتماعية – جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم ، تنظيم الملتقى الوطني
العلمي حول : » تقويم تعلّمات الطلبة في التعليم الجامعي بين الممارسات التقليدية ومتطلبات الجودة-في الظروف العادية وفي
الأزمات- « ، للارتقاء بمستوى الممارسات التقويمية لدى أساتذة الجامعة، وخلق مناخ جامعي يسوده الاستقرار والتواصل بين مختلف مكوناته،
وبالأخص، بين الطالب والأستاذ، من خلال اقتراح دليل لتقويم تلك التعلمات يكون كمرجع للأستاذ بالدرجة الأولى.
جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم-
كلية العلوم الاجتماعية
مخبر تحليل المعطيات الكمية والكيفية للسلوكات النفسية والاجتماعية
Laboratory for the Analysis of Quantitative and Qualitative Data on Psychology and Social Behavior
Analyse des données quantitatives et qualitatives des comportements psychologiques et sociaux
* أهداف الملتقى:
– تشخيص الوضعية الحالية لتقويم تعلمات طلبة الجامعة في الجزائر.
– الارتقاء بالممارسات التقويمية لدى أساتذة الجامعة.
– تطوير وسائل وأدوات تقويم تعلمات الطلبة في الجامعة.
– التعرف على مميزات الوضعية الإدماجية التقويمية، والعمل على توظيفها بغية تقويم الكفاءات المستهدفة، لا المعارف الصرفة.
– الاطلاع على مستجدات الجامعات الرائدة في تقويم تعلّمات الطلبة وفق معايير الجودة.
– الاطلاع على مستجدات الجامعات الرائدة في تقويم تعلّمات الطلبة في الظروف غير العادية )الازمات، الجائحة، الكوارث، الخ.(.
– توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتسهيل متابعة تقويم تعلمات الطلبة.
– الاستفادة من اقتراحات الطلبة لتطوير نظام تقويم تعلماتهم.
– اقتراح دليل مرجعي لتقويم تعلمات الطلبة في مختلف الظروف.
* محاور الملتقى :
المحور الأول: الوضعية الحالية لتقويم تعلمات طلبة الجامعة في الجزائر.
– القوانين المنظمة لتقويم تعلمات الطلبة في ظل نظام ل م د في الجزائر.
– عرض شروط وضع معايير تقويم المواد التعليمية في مختلف الوحدات )أساسية،منهجية،…( – تقديم نماذج-
– القوانين المنظمة لتقويم تعلمات الطلبة في جامعات عالمية رائدة.
– عرض دراسات وبحوث علمية حول تقويم تعلمات الطلبة في الجامعة.
المحور الثاني: الممارسات التقويمية لدى أساتذة الجامعة: الواقع والمأمول.
– معايير جودة الممارسات التقويمية لدى الأستاذ الجامعي.
– مبادئ، اخلاقيات وآداب التقويم.
– نماذج التقويم الجامعي للطالب. )اقتراح نماذج مبتكرة(.
– الوضعية الإدماجية التقويمية: بين تقويم المعارف وتقويم الكفاءات.
المحور الثالث: وسائل وأدوات تقويم تعلمات الطلبة في الجامعة)اقتراح نماذج مبتكرة(.
– أنواعها: الاستجوابات، العروض، الاعمال التطبيقية، تقارير التربصات الميدانية…
– شروط وحدود استخداماتها…
– كيفية عرض جداول المواصفات – عرض نماذج عملية –
المحور الرابع: توظيف تكنولوجيا الاعلام والاتصال في متابعة تقويم تعلمات الطلبة.
– عرض برامج الكترونية مساعدة على متابعة تقويم تعلمات الطلبة.
– اعداد استمارات وشبكات التقويم الذاتي من قبل الطالب.
– ضوابط اعداد ملف الطالب) Portfolio .)
جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم-
كلية العلوم الاجتماعية
مخبر تحليل المعطيات الكمية والكيفية للسلوكات النفسية والاجتماعية
Laboratory for the Analysis of Quantitative and Qualitative Data on Psychology and Social Behavior
Analyse des données quantitatives et qualitatives des comportements psychologiques et sociaux
المحور الخامس: تقويم تعلمات الطلبة في ظل الازمات.
– نماذج وأساليب تقويم تعلمات الطلبة عن بعد في ظل الجائحة .
– ممارسات جامعات رائدة في مجال تقويم تعلمات الطلبة في ظل الجائحة . المنسق العلمي ورئيس الملتقى: د. عمار ميلود
رئيس اللجنة العلمية للملتقى: د.عباسة أمينة
رئيسة اللجنة التنظيمية للملتقى: د.سيسبان فاطمة ال زهرة
شروط المشاركة:
– المشاركة مفتوحة لجميع الباحثين والاساتذة وطلبة الدكتوراه.
– تقبل البحوث المشتركة بما لا يزيد عن باحثين للبحث الواحد )المشاركة عن بعد(.
– « أصالة البحث وعدم نشره أو تقديمه في سياق آخر، ويعتبر التقديم من الباحث إقرارا ضمنيا وصريحا بأصالة البحث ويتحمل هو مسؤولية ذلك » .
– ان تتوافق البحوث مع أحد محاور الملتقى . يقدّم الباحث ملخصا بالعربية والانكليزية مرفقا بما لا يقل عن 3 كلمات مفتاحية وتتراوح كلماته بين 200 و 500 كلمة كحد أقصى )انظر القالب المرفق(
– ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة ) A4 ( بما في ذلك المراجع والملاحق ولا تقل عن 10 صفحات.
– لا تقبل المداخلات التي لا تتوافق مع قالب مجلة سلوك الذي يتم حلميله من الرابط التالي:
التحميل من: https://www.asjp.cerist.dz/downloads/revues?fileKey=7513
تواريخ علمية هامة:
– ترسل المداخلات كاملة قبل 20 / 08 / 2022 الى البريد الإليكتروني التالي : soulouk.univmosta@gmail.com
– يبلغ أصحاب المداخلات المقبولة بداية من 10 / 09 / 2022
– سيتم نشر المقالات التي تستوفي شروط النشر في مجلة سلوك، يرجى مراجعة رابط مجلة سلوك وحلميل قالب المجلة
https://www.asjp.cerist.dz/revues/188/
توجه الدعوات والبرنامج للمتدخلين ابتداء من 15 / 09 / 2022 ؛ تنشر المداخلات المقبولة والمحكمة في مجلة سلوك.
معلومات الاتصال والتواصل soulouk.univmosta@gmail.com